منتدي الحب والرومانسية
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا
نتمى لك قضاء اسعد الأوقات معنا
: إداره منتدى الحب والرومانسيه
منتدي الحب والرومانسية
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا
نتمى لك قضاء اسعد الأوقات معنا
: إداره منتدى الحب والرومانسيه

منتدي الحب والرومانسية

منتديات ترفيهيه شامله افلام العاب خواطر رومنسيات كليبات اغانى صور برامج كمبيوتر انترنت اسلاميات رياضه موضه ازياء دردشه منتديات الحب والرومانسيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SAID0101
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
SAID0101

ذكر اسم العضو : SAID0101
عدد المساهمات : 2723
الأوسمة : شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي Tmiz
محل الاقامة : ام الدنيا مصر
علم دولتك : شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي Female31
عارضة الطاقة :
شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue60 / 10060 / 100شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 06/04/2009

شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي   شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي I_icon_minitimeالثلاثاء 23 فبراير 2010, 2:49 pm


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فإننا في هذه السطور تنشرح منا الصدور، لأننا أمام إمام همام، ومجاهد
ببنانه وسنانه، قد قاتل أعداء الله وجاهد في الله حق جهاده بسلاحين حملهما
بيده، أحدهم: السيف والرمح، وثانيهما القرطاس القلم، فكأن أحمد بن الحسين
عناه بقوله:

الخيل والليل والبيداء تعرفني * والسيف والرمح والقرطاس والقلم

إنه شيخ الإسلام أحمد بن عبد السلام بن تيمية الحراني.

وما يعنينا هنا هو أمر منافحته عن دين الله بقلمه ولسانه، ومناظرته
ومقابلته للطوائف الضالة والمبتدعة، وقوة اطلاعه على مذاهب القوم، وقوة
حجته، وتمكنه من الرد الرصين الذي يزهق معه الباطل.

ولقد قال فيه ابن الزملكاني إمام الشافعية في زمن ابن تيمية:

( كانت الفقهاء من سائر الطوائف إذا جالسوه استفادوا في مذاهبهم منه
أشياء، ولا يُعرف أنه ناظر أحداً فانقطع معه، ولا تكلم في علم من العلوم
سواء كان من علوم الشرع أو غيرها إلا فاق فيه أهله ).

ولنأخذ نموذجاً واحداً من قوة حجته وسرعه بديهته، واستحضار جوابه، حين
يكون الموقف مستدعياً لذلك: جاء إنسان إلى الشيخ يوماً بخبز يابس فقال: يا
سيدي قد جِبتُ هذا من صماط الخليل على اسمك فقال له: ( مالي به حاجة، أنا
حاجتي إلى الدين الذي عليه الخليل، ومتابعة ملة الخليل الذي أمر الله أمه
محمد بمتابعته، مالي حاجة بهذا الخبز، والخليل ما عمل هذا ! ولا أمر بهذا
العدس ! ولا كان يطعم ويضيف غير اللحم، قال تعالى ( فراغ إلى أهله فجاء
بعجل سمين )، وأما العدس فإنه شهـوة اليهود وقد سئـل عبد الله بن المبارك
رضي الله عنه - فقيل له: جاء في الحديث أن العـدس قدَّسه سبعون نبي،
فقـال: ( لن ولا نصف نبي) ( ص 139) من الجامع لسيرة ابن تيمية

ومواضع العجب في هذا الموقف القوي الذكي ما يلي:
1- قوله: أنا حاجتي إلى الدين الذي عليه الخليل ! لقوله تعالى (ومن يرغب
عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه) ( ثم أو حينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم
حنيفا).
2- قوله: والخليل ما عمل هذا لقوله تعالى ( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين )
3- قوله: وأما العدس فإنه شهوة اليهود، لقوله تعالى: (فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسه....)
4- قوله: ولا كان يطعم ويضيف غير اللحم، واستدلاله بقوله تعالى: (فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين)
5- إيراده لقول ابن المبارك ( لن، ولا نصف نبي) ليبين أن الحديث موضوع مكذوب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

فهذه خمس حجج قابلة للزيادة من موقف يسير عابر لابن تيمية مع هذا الرجل
الجاهل، فما بالك إذا استوفز واستعد للرد فسيكون - بلا شك - أكثر تمكناً
وتنفيد.

وإن من البدع التي قام شيخ الإسلام بردِّها والاعتذار عما حصل من أهله، ما
يسمى ببدعة الاحتفال بليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وهي التي يعتقد
الجهال أنه يشرع الاحتفال به، وأنها توافق الليلة الثانية عشرة من ربيع
الأول من كل سنة.

وقد صُغْتُ مقابلةً مع شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - فتصورت
شيخ الإسلام جالساً على كرسي الإفتاء وهو بحرّان في الشام، وتحت كرسيه بعض
الذين يحيون - بل يميتون - ليلة الثاني عشر من ربيع الأول، وتخيلت أنهم
يسألونه أسئلة ويجيبهم عليه.

علماً أنني ذكرت كلام شيخ الإسلام بنصه وفصِّه، ولم أغير منه شيئاً إلا ما
استدعى الاختصار فقط وهو يسير، وإنما أنزلت على تقريرات شيخ الإسلام
أسئلةً رأيتها تطابق ما قرره - رحمه الله تعالى -.

فما أسئلة أهل المولد النبوي، وما إجابات شيخ الإسلام المسددة الموفقة؟!
فإلى ذلك اللقاء الحافل أذهب بكم وأترككم هناك مع المقدم للّقاء والمنسق
له.

يبتديء المقدم قائلاً: قد وردَتنا أسئلة كثيرة وشبهات من الذين يعتقدون
سنية إحياء ليلة المولد النبوي، فنترككم أعزائي القراء ومع ما يطرحون من
إشكالات واستفسارات.

س1: البدع التي يقع فيها الناس، ما سبب انتشارها وظهوره؟
أصل الضلال في أهل الأرض؛ إنما نشأ من هذين: إما اتخاذ دين لم يشرعه الله،
أو تحريم ما لم يحرمه الله...فالأصل في العبادات: أن لا يشرع منها إلا ما
شرع الله، والأصل في العادات: أن لا يحظر منها إلا ما حظره الله، وهذه
المواسم المحدثة؛ إنما نهى عنها لما حدث فيها من الدين الذي يتقرب به(ص
369 )

س2: كيف تمنعوننا من إحياء ليلة المولد، وقد اعتدنا عليها في بلادنا وأفتى بها كثير من علمائنا وشارك فيها معظم عبادنا، فما ردّكم؟
المخصص هو الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة والإجماع نصاً واستنباط، وأما
عادة بعض البلاد أو أكثره، وقول كثير من العلماء أو العباد أو أكثرهم ونحو
ذلك؛ فليس مما يصلح أن يكون معارضاً لكلام الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى
يعارض به.( ص 271 )

س3: نحن نسمع من مشايخنا أن ( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن )
ومادام أن ليلة المولد قد أجمع الناس عليها فهي إذاً أمر حسن، فما ردَّكم؟

ج: من اعتقد أن أكثر هذه العادات المخالفة للسنن مجمع عليه، بناء على أن
الأمة أقرَّتها ولم تنكره؛ فهو مخطئ في هذا الاعتقاد؛ فإنه لم يزل ولا
يزال في كل وقت من ينهى عن عامة العادات المحدثة المخالفة للسنة.ولا يجوز
دعوى إجماع بلد أو بلدان من بلدان المسلمين فكيف بعمل طوائف منهم؟ !...

والإحتجاج بمثل هذه الحجج، والجواب عنها معلوم أنه ليس طريقة أهل العلم،
لكن كثرة الجهالة قد يستند إلى مثلها خلق كثير من الناس.( ص 271 + 272 )

س4: نعم ! نحن نقرأ أن ليلة المولد بدعة لم تفعل في عهد الصحابة رضي الله عنهم، لكنها بدعة حسنة؛ وليست قبيحة، فحينئذ لا ينهى عنه؟
ج: هَبْ أن البدع تنقسم إلى حسن وقبيح ! فهذا القدر لا يمنع أن يكون هذا
الحديث(كل بدعة ضلالة) دالاً على قبح الجميع، لكن أكثر ما يقال: إنه أذا
أثبت أن هذا حسن يكون مستثنى من العموم، وإلا فما الأصل أن كل بدعة ضلالة؟
! ( ص 274 )

س5: هل يمكن أن تعطينا قاعدة منضبطة نقيس عليها هذه الأمر الذي تفتي بأنه بدعة وضلالة؟
جـ - كل أمر يكون المقتضي لفعلــه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم موجوداً لوكان مصلحـة، ولم يفعل: أنه ليس بمصلحة.( ص 279)

س6: لو سلَّمنا يا إمام أن المولد النبوي بدعة، فما الضرر الحاصل من جراء ذلك؟
جـ - الشرائع أغذية القلوب، فمتى اغتذت القلوب بالبدع لم بيق فيها فضل
للسنن، فتكون بمنزلة من اغتذى بالطعام الخبيث..وفعل هذه البدع تناقض
الاعتقادات الواجبة، وتُنازع الرسلَ ما جاءوا به عن الله، وأنها تورث
نفاق، ولوكان نفاقاً ضعيف..فمن تدبر هذ: " علم يقيناً ما في حشو البدع من
السموم المضعفة للإيمان.ولهذا قيل: إن البدع مشتقة من الكفر ( ص 281 و 289
)

س7: يا أيها الإمام: ولماذا نلام على فعلها وقد فعلها قوم كرام، وهم في الفضل والمكانة بالمقام الأرفع؟!
جـ - إذا فعلها قوم ذوو فضل؛ فقد تركها قوم في زمان هؤلاء معتقدين
لكراهته، وأنكرها قوم كذلك.وهؤلاء التاركون والمنكرون إن لم يكونوا أفضل
ممن فعله، فليسوا دونهم في الفضل.ولو فرضوا دونهم في الفضل، فتكون حينئذٍ
قد تنازع فيها أولو الأمر؛ فترد إذاً إلى الله والرسول.وكتاب الله وسنة
رسوله مع من كرهها لا مع من رخص فيه، ثم عامة المتقدمين الذين هم أفضل من
المتأخرين مع هؤلاء التاركين المنكِرين.( ص 291 )

س8: لكن يا أيها الشيخ المبجل الموصوف بشيخ الإسلام: ألا ترى ما في إحياء
هذه الليلة من المصالح والمنافع، ومنها كثرة الصلاة والسلام على رسول
الله، وكثرة الصدقات على الفقراء، واجتماع كثير من المسلمين، ولقاء بعضهم
ببعض، وغيرها من المصالح والمنافع؟
جـ - أما مافيها من المنفعة: فيعارضه ما فيها من مفاسد البدعة الراجحة،
منها - مع ما تقدم - من المفسدة الاعتقادية والحالية -: أن القلوب
تستعذبها وتستغني بها عن كثير من السنن، حتى تجد كثيراً من العامة يحافظ
عليها ما لا يحافظ على التراويح والصلوات الخمس.( ص291 )

س9: إذ: هل نفهم من خلال كلامكم السابق كلِّه أن الذي يحيي هذه الليلة مأزور غير مأجور؟
جـ - تعظيم المولد واتخاذه موسم، قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر
عظيم؛ لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم..والله قد يثيبهم
على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع ( ص 297 و 294 )

س10: إذاً لماذا تنكرون علينا هذا الإنكار، ولنا في عملنا بعض الأجر يا إمام؟
ج - أكثر هؤلاء الذين تجدونهم حرصاء على أمثال هذه البدع؛ مع مالهم فيها
من حسن القصد والاجتهاد الذي يُرجى لهم به المثوبة: تجدونهم فاترين في أمر
الرسول عما أُمروا بالنشاط فيه، وإنما هم بمنزلة من يُحلّي المصحف ولا
يقرأ فيه، أو يقرأ فيه ولا يتبعه...

ويَحسن من بعض الناس ما يُستقبح من المؤمن المسدَّد، ولهذا (( قيل للإمام
أحمد عن بعض الأمراء: إنه أنفق على مصحف ألف دينار ونحو ذلك، فقال:
دَعْهُ؛ فهذا أفضل ما أُنفق فيه الذهب )) أو كما قال، مع أن مذهبه أن
زخرفة المصاحف مكروهة...وإنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة، وفيه مفسدة
كره لأجله، فهؤلاء إن لم يفعلوا هذا وإلا اعتاضوا هذا الفساد الذي لا صلاح
فيه.(ص297و296)

س11: هل يمكن أن توضح لنا - رحمك الله - كلامك الأخير: أهو موافقة لنا أم ماذا ؟
جـ - التمييز بين جنس المعروف وجنس المنكر، وجنس الدليل وغير الدليل يتيسر
كثير، فأما مراتب المعروف والمنكر ومراتب الدليل؛ بحيث تقدم عن التزاحم
أعرف المعروفَين فتدعو إليه، وتنكر أنكر المنكَرَين، وترجح أقوى الدليلين؛
فإنه هو خاصة العلماء بهذا الدين....وهؤلاء خير ممن لا يعمل عملاً صالحاً
مشروعاً ولا غير مشروع، أو من يكون عمله من جنس المحرم، كالكفر والكذب
والخيانه والجهل.

س12: إذ: هل نحن أفضل أم الذين يعتقدون بدعية المولد النبوي؟
جـ- من تعبّد ببعض هذه العبادات المشتملة على نوع من الكراهة، كالوصال في
الصيام..أو قصد إحياء ليالٍ لا خصوص له..؛ قد يكون حاله خيراً من حال
البطّال الذي ليس فيه حرص على عبادة الله وطاعته، بل كثير من هؤلاء الذين
ينكرون هذه الأشياء، زاهدون في جنس عبادة الله..لكن لا يمكنهم ذلك في
المشروع، فيصرفون قوّتهم إلى هذه الأشياء، فهم بأحوالهم منكرون للمشروع
وغير المشروع، وبأقوالهم لا يمكنهم إلا إنكار غير المشروع.

ومع هذ: فالمؤمن يعرف المعروف وينكر المنكر، ولا يمنعه من ذلك موافقة بعض
المنافقين له ظاهراً في الأمر بذلك المعروف، والنهي عن ذلك المنكر، ولا
مخالفة بعض علماء المؤمنين. ( ص 299 )

س13: لكن نرى من إخواننا الذين ينكرون علينا هذا الأمر نوعاً من الشدة والغلظة في الإنكار، فما وصيتكم لنا ولهم؟
جـ- هذا قد ابتلى به أكثر الأمة في الأزمان المتأخرة، فعليك هنا بأدبين:
أحدهم: أن يكون حرصك على التمسك بالسنة باطناً وظاهراً في خاصتك وخاصة من
يطيعك، واعرف المعروف وأنكر المنكر

الثاني: أن تدعو الناس إلى السنة بحسب الإمكان، فإذا رأيت من يعمل هذا ولا
يتركه إلا إلى شر منه، فلا تدع إلى ترك منكر بفعل ماهو أنكر منه، أو بترك
واجب أو مندوب تركه أضرّ من فعل ذلك المكروه، ولكن إذا كان في البدعة نوع
من الخير؛ فعوِّض عنه من الخير المشروع بحسب الإمكان.إذ النفوس لا تترك
شيئاً إلا بشيء، ولا ينبغي لأحد أن يترك خيراً إلا إلى مثله أو إلى خير
منه.فإنه كما أن الفاعلين لهذه البدع معيبون قد أتوا مكروه؛ فالتاركون
أيضاً للسنن مذمومون..وكثير من المنكرين لبدع العبادات تجدهم مقصرين في
فعل السنن..ولعل حال كثير منهم يكون أسوأ من حال من يأتي بتلك العادات
المشتملة على نوع من الكراهة..فتفطن لحقيقه الدين، وانظر ما اشـتملت عليه
الأفعـــال من المصـالح الشرعيـــة والمفاسـد؛ بحيث تعرف ما ينبغي من
مراتب المعروف ومراتب المنكر، حتى تقدم أهمها عند المزاحمة؛ فإن هذا حقيقة
العمل بما جاءت به الرسل ( ص 296 - 298 ).

س14: هل معنى ما تقدم من تحذيـركم من المولد، ألا نمدح الرسـول صلى الله
عليه وسلم ولا نتـذكـر سيرته، ولا نجتمع على ذلك في أي ليلة من ليالي
السنة؟
جـ- الاجتماع لصلاة تطوع، أو استماع قرآن، أو ذكر الله ونحو ذلك: إذا كان
يُفعل ذلك أحياناً فهذا أحسن...فأما اتخاذ اجتماع راتب يتكرر بتكرر
الأسابيع والشهور والأعوام، غير الاجتماعات المشروعة؛ فإن ذلك يضاهي
الاجتماعات للصلوات الخمس وللجمعة والعيدين والحج، وذلك هو المبتدع
المحدث. ففرق بين ما يتخذ سنة وعادة؛ فإن ذلك يضاهي المشروع..

عن الكوسج أنه قال لأبي عبد الله [الإمام أحمد]: يكره أن يجتمع القوم
يدعون الله، ويرفعون أيديهم؟ قال: ما أكره للإخوان إذا لم يجتمعوا على
عمد، إلا أن يكثروا)) وإنما معنى أن لا يكثرو: أن لا يتخذوها عادة حتى
يكثرو.. فقيَّد أحمد الاجتماع على الدعاء بما إذا لم يُتخذ عادة..

فإذا أحدث اجتماع زائد على هذه الاجتماعات معتاد: كان ذلك مضاهاة لما شرعه
الله وسنّه..وقد ذكرتُ فيما تقدم-: أنه يكره اعتياد عبادة في وقت إذا لم
تجىء بها السنة، فكيف اعتياد مكان معين في وقت معين؟! ( ص 303و 304و 306 و
377 ).

مقدم ومنسق اللقاء:

نشكر للإمام شيخ الإسلام ابن تيمية تفضله بهذ التبيين والتقعيد لهذه
المسألة، والتي لم يدع بعدها شكاً لمرتاب يدّعي سُنِّيَّته، وإنما يخرج
القارىء-بإذن الله-بأن إحياء ليلة المولد النبوي بدعة في الدين وضلالة يجب
تركها وإنكارها والإنكار على من فعله.

فجزى الله شيخ الإسلام عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، ورفع الله منزلته
في عليين، وحشرنا في زمرته غير مغيرين ولا مبدلين ولا مبتدعين في الدين؛
بل متبعين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد

* ملحوظة مهمة: جميع ما نقلته عن شيخ الإسلام إنما هو موجود بنصه في كتاب
الحافل العظيم: ((اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم)) ط: الكتب
العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس المصري
Admin
Admin
الفارس المصري

ذكر اسم العضو : admin
عدد المساهمات : 6614
الأوسمة : شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي W4
محل الاقامة : قلب العالم
علم دولتك : شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي Female31
عارضة الطاقة :
شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 06/09/2008

شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي   شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي I_icon_minitimeالسبت 01 مايو 2010, 4:52 am

مشكوووووووووووور سيد علي المجهود
جزاك الله خير
سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lover4.yoo7.com
الكلمات الدليلية
شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي,شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي,شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي,
 
شيخ الإسلام وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقه الهامه حكم النقاب فى الإسلام للشيخ محمد حسا
» كيف أنصر الإسلام ؟؟؟
» طرق حل المشاكل الزوجية في الإسلام
» شاهد المسجد النبوي من الداخل من جميع الزوايا
» المولد النبوي تاريخه حكمه آثاره أقوال العلماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الحب والرومانسية :: المنتدى الاسلامى :: الخطب والدروس الدينية-
انتقل الى:  
اقسام منتدي الحب والرومانسية
  القرآن الكريم @ الحب والرومانسية للحديث الشريف@الحب والرومانسية للخطب والدروس الدينية @ الحب والرومانسية للاعجاز العلمي @ الحب والرومانسية للمسابقة القرآن الكريم @ الحب والرومانسية للمنتدى الحـــــــــر @ الحب والرومانسية للترحيب والتعارف@الحب والرومانسية لمشاكل الاعضاء @ الحب والرومانسية للاهدائات والمناسبات @ الحب والرومانسية  للحوار والمناقشة@ الحب والرومانسية للفكاهة والترفيه @ الحب والرومانسية للاخبار العامة @  اخبار منتدي الحب والرومانسية  @ الحب والرومانسية لاخبار الفنانيين و المشاهير @ مسابقات منتدي الحب والرومانسية @  الحب والرومانسية للتنمية البشرية @ الحب والرومانسية لعلم النفس @ هي دي قريتي @ الحب والرومانسية للاثار  @ الحب والرومانسية للخواطر والشعر @ الحب والرومانسية لكلمات الاغاني  @الحب والرومانسية للقصص والروايات @  الحب والرومانسية للامومة والطفولة @  الحب والرومانسية لأدم   @ الحب والرومانسية لجمال حواء @ الحب والرومانسية للعلاقات الزوجيه @  الحب والرومانسية  للديكور @  الحب والرومانسية  للمطبخ العربي @  الحب والرومانسية للمنتدي الطبي @  الحب والرومانسية للطب البديل @ الحب والرومانسية للتعليم الاعدادى @ الحب والرومانسية للتعليم الثانوى @  الحب والرومانسية للتعليم الجامعى @ الحب والرومانسية لنتائج الشهادات @ الحب والرومانسية للصوتيات والفيديو الاسلامي @ الحب والرومانسية للالبومات الكاملة @ الحب والرومانسية للكليبات العربية والأجنبية @ الحب والرومانسية للأغاني والالبومات الشعبية @ أغاني السنجل والريمكسات @ اغاني الزمن الجميل @ كلمات الاغاني @ ستار أكاديمي @  الحب والرومانسية للأفلام العربية @ الأفلام الأجنبية @ المسرحيات والمسلسلات @  قناة الحب والرومانسية للبث الاون لين @ برامج التليفزيون @ اخبار الكرة العربية والعالمية @  الحب والرومانسية  لمحبي النادي الأهلي @  الحب والرومانسية لمحبي النادي الزمالك @  المصارعه الحره @ الحب والرومانسية للصور والجرافيك @ الصور الطبيعية  @  غرائب الصور @ صورالانمي @ الحب والرومانسية لبرامج الكمبيوتر والانترنت @ قسم الموبيل @  الحب والرومانسية للفلاش والسويتش ماكس @  الحب والرومانسية للالعاب الرياضيه @ الحب والرومانسية للالعاب المتنوعة @الحب والرومانسية لالـــــــــــعاب البنات @ ألعـاب الشبكات @  الحب والرومانسية للالعاب الاكشن والمغامره @ ألـعاب ورقيه @ الحب والرومانسية لتطوير المواقع والمنتديات @ الحب والرومانسية للشفرات وتردد القنوات @  الحب والرومانسية للشكاوى والاقترحات  @ مشرفين منتدي الحب والرومانسية 
@ ادارة منتدي الحب والرومانسية





الإتصال بنا - منتديات الحب والرومانسية - الأرشيف - الأعلى - الدردشة