السؤال: هل يجوز كتابة الرسائل الغنائية وبيعها للملحن ؟
الجواب: لا يجوز اذا كان مضمونها ينشر الفساد ويحث علي الحرام كما لايجوز اذا ذكر في الاتفاق كونها للتغني.
2
السؤال: هل يجوز للنساء ليلة الزفاف السماع الي الاغاني المحرمة؟
الجواب: لا يجوز نعم استثني بعض الفقهاء ليلة الزفاف اذا لم يصحب الغناءموسيقي مناسبة لمجالس اللهو. ولم ي?ن الغناء ب?لام باطل ولم يدخل الرجالعليهن ولم يسمعوا اصواتهن ومع ذلك فهو مش?ل ايضا.
3
السؤال: ما حكم الغناء اللهوي في ليلة الزفاف بوجود النساء فقط؟
الجواب: لا يجوز ان كان مصاحباً للموسيقي اللهوية والاحوط وجوباً تركه بدونها ايضاً.
4
السؤال: ما هو حكم سماع الاغاني اذا كانت لم تؤثر علي واجبات العبد اتجاه ربه؟
الجواب: لا يجوز مطلقاً.
5
السؤال: ما حكم اداء العتابة و الزجل في الشريعة الاسلامية؟
الجواب: اذا كان الاداء بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب و كان الشعرباطلاً فهو الغناء المحرم و اما ان لم يكن من الكلام الباطل و كان يؤديبتلك الكيفية فالاحوط وجوباً تجنّب الاستماع اليه.و اما اذا لم يكن الاداءبتلك الكيفية فيجوز الاستماع و يحرم الاستماع الي الموسيقى اذا كانتمناسبة لمجالس اللهو و اللعب.
6
السؤال: ما حكم سماع الاغاني الوطنية؟
الجواب: اذا كانت بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب فالاحوط وجوباً عدم الاستماع.
7
السؤال: هل يجوز الاستماع الى أغاني الاطفال التي لاتطرب النفس ؟
الجواب: لايجوز –على الاحوط – ان كان اللحن مناسبا لمجالس اللهو و اللعب و يحرم الموسيقى ان كانت بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب .
8
السؤال: ما حكم من يسمع الاغاني في سيارة ليست له و هو مجبر على الركوب في هذه السيارة ؟
الجواب: المحرّم هو الاستماع لا السماع فيمكنه أن لايصغي اليه .
9
السؤال: ما هو مفهوم الغناء المحرم ؟
الجواب: اذا كان الكلام باطلاً و الاداء بكيفية متداولة في مجالس اللهو واللعب فهو غناء محرم و التطبيق عليك ولدى الشك يجوز الاستماع .
10
السؤال: ماهو رأيكم با للطميات التي يقال بأن لحنها من الالحان الغنائية؟
الجواب: إذا صح ذلك فالاحوط وجوباً الاجتناب .
السؤال: هل يجوز الذهاب لمكان او حفل نسائي و يوجد فيه اغاني و رقص؟
الجواب: إذا ?انت ضرورة يجوز و لا يستمع.
12
السؤال: ما هو حكم الشرع فيمن يعرف الغناء حرام و يسمعه ؟
الجواب: يفعل حراماً فليستغفر ربه و يتركه ويجب نهيه عن هذا المن?ر مع توفر شروط النهي عن المن?ر .
13
السؤال: ما حكم الأغاني في ليلة الزفاف بالنسبة للنساء و كذلك الرجال ؟ و كذلك الطبل أو الدف و ما شابه ؟
الجواب: لا يجوز الغناء و الضّرب علي الطّبل و نحوه بكيفيّة لهويّة واستثني بعض الفقهاء غناء النساء ليلة الزفاف بشرط عدم التكلّم بالباطل وعدم دخول الرجال علي النساء و عدم استخدام الموسيقي و لكن هذا الأستثناءمشكل .
14
السؤال: ما حكم الاستماع الى المواويل؟
الجواب: يجوز مالم تكن بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب و الأحوط تركه.
15
السؤال: هل يجوز حضور افراح الاهل إذا كان هناك غناء واريد الحضور لواجب صلة الرحم؟
الجواب: يجوز وتجنبي الاستماع.
16
السؤال: ما الحكم الشرعي في من يضع في هاتفه النقال نغمات أغاني؟
الجواب: لا يجوز.
17
السؤال: اعمل في الهندسة الصوتية لتسجيل المطبوعات الصوتية الاسلامية، إلااني احياناً لا استطيع تمييز ما يناسب مجالس اللهو واللعب او عدمه، فما هوحكمي الشرعي؟
الجواب: ما يشك في كونه مناسب لمجالس اللهو واللعب يجوز الاستماع اليه وبيعه.
18
السؤال: هل يجوز وضع الاغاني والموسيقي المطربة بهدف الرقص علي أنغامها إلي الزوج؟
الجواب: لايجوز.
19
السؤال: ما حكم الاستماع الى الموالات الحزينة التي تحكي عن الأم أو الوطن سواءً بموسيقى هادئة غير صاخبة أو بدونه؟
الجواب: الغناء حرام مطلقاً و اذا كانت الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو و الطرب لا يجوز.
20
السؤال: هل يجوز سماع أغاني المسلسلات؟
الجواب: لا يجوز الغناء مطلقاً.
21
السؤال: ما هوتعريفكم للغناء ؟
الجواب: الغناء حرام فعله واستماعه والتكسّب به ، والظاهر أنه الكلاماللهوي - شعراً كان أونثراً- الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهلاللهوواللعب ، وفي مقومية الترجيع والمدّ له إشكال ، والعبرة بالصدقالعرفي ، ولايجوز أن يقرأ بهذه الالحان القران المجيد والأدعية والاذكارونحوها ، بل ولا ما سواها من الكلام غير اللهوي على الأحوط وجوباً.
وقد يستثنى من الغناء المحرّم : غناء في الاعراس إذا لم يضمّ محرّم آخر منالضرب بالطبل والتكلّم بالباطل ، ودخول الرجال على النساء ، وسماعاصواتهنّ على نحويوجب تهيّج الشهوة ، ولكن هذا الاستثناء لا يخلوعن إشكال، وأمّا الحداء المتعارف فليس بغناء ، ولابأس به ، كما لا بأس بما يشكّ -من جهة الشبهة المصداقيّة - في كونه غناء أوما بحكمه. وأما الموسيقى فماكان منها مناسباً لمجالس اللهوواللعب كما هوالحال فيما يعزف بآلات الطرب ،كالعود والطنبور والقانون والقيثارة ونحوها ، فهي محرّمة كالغناء ، وأمّاغيرها كالموسيقى العسكريّة والجنائزيّة فالاحوط الاولى الاجتناب عنهاأيضاً.
22
السؤال: بعض المقرئين أوالمنشدين أوالمغنّين يأخذون ألحان أهل الفسوقويغنّون أوينشدون بها قصائد في مدح المعصومين (ع) ، فيكون المضمون مخالفاًلما تعارف عليه أهل الفسق والفجور ، واللحن مناسباً لها؟ فهل يحرم التغنّيعلى هذه الصورة؟ هل يحرم الاستماع ؟
الجواب: نعم يحرم ذلك على الاحوط.
23
السؤال: هل يجوز لي حضور حفل زفاف والذي سيشمل تشغيل اغاني تحوي موسيقى وكلام باطل؟
الجواب: يجوز الحضور ولا يجوز الاستماع ولابأس بالسماع.
24
السؤال: هل يجوز لي الصعود في سيارة يشّغل السائق فيها أغاني؟
الجواب: لا مانع منه ولا يصغي الى الغناء.
25
السؤال: حكم الاحتفال في الاعراس بالاغاني و استخدام الطبول والدبة ؟
الجواب: لايجوز الغناء في الأعراس على الاحوط و اما الضرب بالآت الموسيقى فإن لم يكن بنحو يناسب مجالس اللهو و اللعب فلا مانع منه.
26
السؤال: يكثر السؤال عن الموسيقى المحرّمة والمحلّلة ، كذلك يكثر السؤالعن الأغاني المحلّلة والأغاني المحرّمة ، فهل نستطيع أن نقول بأن الأغانيالمحرّمة هي تلك التي تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكارإلى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنّى بسيرة النبي (ص) أوبمدحالأئمة (ع) أوتلك الأغاني والأناشيد الحماسية ؟
الجواب: الغناء حرام كله ، وهوعلى المختار الكلام اللهوي الذي يؤتى بهبالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءةالقرآن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ، كالأناشيد الحماسية ، بالحانغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي . وأما اللحن الذي لا ينطبقعليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.
27
السؤال: ياتي في بعض الاعراس بما يسمي في مجتمعنا بالملاية و هي تذكر اناشيد و اغاني و مدائح:
الف ـ هل يجوز الاتيان بها في يوم العرس؟
ب ـ هل الغناء المستثني في الاعراس هو لطول يوم العرس؟
ج ـ هل يجوز اعطاء الملاية مبلغ مقابل عملها؟
الجواب: الف ـ لايجوز اذا كان ذلك مصاحباً لموسيقي مناسبة لمجالس اللهو واللعب بل مع عدمه ايضاً اذا كان الغناء في غير ليلة الزفاف بل حتي فيهاعلي الاحوط هذا اذا لم يكن الغناء من التكلم بالباطل و الا فلايجوز قطعاً.
ب ـ هو خاص بليلة الزفاف و استثناؤه ايضاً محل اشكال.
ج ـ لا تستحق الاجرة اذا كان عملها محرماً.
28
السؤال: هل يجوز دخول الرجال علي النساء اثناء زفة العريس علي عروسه في الحالتين:
الاولي: مع مظنة الفتنة خصوصاً اذا كان الداخلون شباباً.
الثانية : مع عدم مظنة الفتنة كتوصيل الاب و الاعمام (الكبار السن) العريس الي مكانه عند العروس و عدم المكث في ذلك المكان؟
الجواب: لايجوز في الفرض الاول و يجوز في الفرض الثاني.
29
السؤال: هل يجوز ذهاب الرجل الي عرس للسلام علي اهله وفي مكان العرس فرقةغنائية و هل يجوز الجلوس في ذلك المكان و هل يجب نهي الشخص المسؤول عنالمنكر مع عدم احتمال التأثير؟
الجواب: يجوز اذا لم يكن في حضوره تأييد للمنكر و لم يستمع للغناء و انسمعه قهراً و لايجب النهي مع عدم احتمال التاثير ولكن الاحوط وجوباً اظهارالتنفر.
30
السؤال: هل يجوز الذهاب الي الاماكن العامة مثل المجمعات التجارية اوالحدائق العامة او اماكن العاب الاطفال علماً بان هذه الاماكن توجد فيهااغاني لهوية و هل يجب نهي الادارة في هذه الاماكن مع احتمال التأثير؟
الجواب: يجوز و يجب النهي مع احتمال التأثير.