منتدي الحب والرومانسية
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا
نتمى لك قضاء اسعد الأوقات معنا
: إداره منتدى الحب والرومانسيه

منتدي الحب والرومانسية

منتديات ترفيهيه شامله افلام العاب خواطر رومنسيات كليبات اغانى صور برامج كمبيوتر انترنت اسلاميات رياضه موضه ازياء دردشه منتديات الحب والرومانسيه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حديث ابليس مع الرسول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء القاضى
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

ذكر اسم العضو : علاء القاضى
عدد المساهمات : 1431
تاريخ الميلاد : 01/07/1991
العمر : 27
محل الاقامة : فى كل مكان تجدنى بجوارك
علم دولتك :
نقاط : 1722
عارضة الطاقة :
60 / 10060 / 100

السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

مُساهمةموضوع: حديث ابليس مع الرسول   الخميس 17 ديسمبر 2009, 3:21 pm

الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبى الامين وعلى اله وصحبه اجمعين \
عن معاذ بن جبل رضى الله عنه ..عن ابن عباس (رضى الله عنهما) قال؛كنا مع رسول الله فى بيت رجل
من الانصار فى جماعة _ فنادى مناد:يااهل المنزل أتأذنون لى بالدخول ولكم الى حاجه ؟ قال :رسول الله
اتعلمون من المنادى فقالوا:اللهورسوله اعلم فقال رسول الله :هذا ابليس اللعين لعنه الله تعالى .فقال عمر
بن الخطاب :اتأذن لى يارسول الله ان اقتله؟ فقال النبى :مهلا يا عمر اما علمت انه من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم؟لكن افتحوا له الباب فانه مأمور فافهموا عنه مايقول واسمعوا منه ما يحدثكم .قال ابن عباس ففتح له الباب فدخل علينا فاذا هوشيخ اعور كوسج وفى لحيته سبع شعيرات كشعر الفرس الكبير وانيابه خارجه كانياب الخنزير وشفتاه كشفتى الثور_فقال السلام عليكم يا محمدوياجماعة المسلمين فقال النبى السلام لله يالعين قدسمعت حاجتك ماهى فقال ابليس :يا محمد مائجتك اختيارا ولكن جئتك اضرارا فقال
وما الذى اضطرك لذلك يالعين فقال:اتانى ملك من عند رب العزه فقال ان الله تعالى يامرك ان تاتى لمحمد
وانت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مكرك ببنى ادم وكيف اغواؤك لهم وتصدقه فى اى شى يسألك فوعزتى وجلالى لئن كذبته بكذبه واحده ولم تصدقه لاجعلنك رمادا تذوره الرياح ولاشمتن العداء بك ..وقد جئتك يامحمد كما امرت فاسالنى فان لم اصدقك شمتت بى الاعداء فقال رسول الله (ص):ان كنت صادقا فاخبرنى من ابغض الناس اليك؟ فقال انت يا محمد ومن هو على مثلك فقال النبى ومن ايضا؟قال شاب تقى وهب نفسه لله تعالى قال ثم من؟قال عالم ورع عرفت انت صبور قال ثم من؟قال من يدوم على الصلاه والطهاره قال ثم من؟قفال فقير صبور اذا لم يصف فقره لاحد ولم يشك ضره فقال:وما يدرك انه صبور؟فقال :يامحمد اذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة ايام لم يكتب اللهله عمل فقال ثم من؟فقال غنى شاكر فقال النبى وما يدرك انه شكور فقال اذارايته ياخذ منحله ويضعه فى محله قال النبى :كيف يكون حالك اذا
قامت امتى للصلاه فقال تلحقنى الحمه والرعدة فقال ولم يا لعين؟فقالان العبد اذا سجد سجده رفعه الله درجه فقال فاذا صاموا؟ فقال :اكون مقيدا حتى يفطروا فقال فاذا حجوا فقال اكون مجنونا فقال فاذا قرؤا القران
اذوب كما يذوب الرصاص على النار فاذا تصدقوا فقال :كانه ينشرنى بالمنشار يجعلنى قطعتين فقال له النبى ولما ذلك ياابامره فقال فان فى الصدقه اربع خصال :ان الله تعالى ينزل فى ماله البركه وحببه الى حياته ويجعل صدقته حجابا بينه وبين النار فقال له النبى :فماتقول فى ابى بكر؟ فقال :يا محمد لم يطعنى فى الجاهليه فكيف يطيعنى فى الاسلام فقال :وعمر بن الخطاب ؟فقال والله مالقيته والهربت منه فقال وعثمان بن عفان؟ فقال استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن فقال وعلى بن ابى طالب ؟ فقال ليتنى سلمت منه راسا برأس ويتركنى وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك فقال النبى الحمد لله الذى اسعد امتى واشقاك الى يوم معلوم
فقال ابليس:هيهات هيهات واين سعادة امتك وانا حى لا اموت الى يوم معلوم؟وكيف تفرح لامتك وانا ادخل فى الدم واللحم وهم لايرونى فوالذى خلقنى لاغوينهم اجمعين جاهلهم وعالمهم واميهم زقارئهم وفاجرهم وعابدهم الاعباد الله المخلصين فقال:ومن هم المخلصون عندك؟ فقال من احب الدرهم والدينارومن احب الرياسه فانها من اكبر الكبائر وانت تعلم يا محمد ان لى سبعون الف شيطان فمنهم من وكلته بالعلماء ومنهم من وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم بالعجائز ومنهم بالعباد ومنهم بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال الى حال اما تعرف يامحمد ان برصيصا الراهب اخلص لله سبعين سنه فلم اتركهحتى زنى وقتل وكفر وقد ذكره الله تعالى فى كتابه كمثل الشيطان اذ قال للانسان اكفر فلما كفرقال انى برى منك انى اخاف رب العالمين اما علمت يا محمد ان من كذب فهو صديقى ومن حلف بالله كذبا فهو حبيبى الم تعلم انى حلفت لادم وحوا كذبا فاليمين الكاذبه سرور قلبى والغيبه والنميمةفاكهتى وفرحى وشهادة الزور قرة عينى ومن حلف بالطلاق يوشك ان ياثم ولو مره واحده ومن عود لسانه بالطلاق حرمت عليه زوجته ثم لايزالون يتناسلون الى يوم القيامه فيكونون الاطفال اولاد زنا فيدخلون النار ومن يؤخر الصلاه كلما يريد ان يقوم للصلاه لزمته واخرته فيضرب بها فى وجهه فان غلبنى ارسلت له واحده من شياطين الانس تشغله فان غلبنى فى ذلك حتى اذا كان فى الصلاه قلت له انظر يمينا وشمالا فعند ذلك امسح بيدى على وجه واقبل ما بين عينيه وانت تعرف يا محمد ما اكثر الالتفات فى الصلاه وامرته بالعجله فان غلبنى وصلى فى جماعه الجمته ارفع راسه قبل الامام واضعه قبل الامام ومن فعل ذلك بطلت صلاته ويمسخ الله راسه راس الحمار يوم القيامه فان غلبنى امرته ان يفرقع اصابعه فان غلبنى نفخت فى انفه ليتثاءب _واين سعادة امتك وانا امر المسكينان يدع الصلاه واقول له ليست عليك انما على الذى انعم الله عليه بالصحه والعافيه ولا على المريض حرج واذا افقت صليت ما عليك حتى يموت كافرا وان كنت كاذبا اسال ربك ان يجعلنى رمادا
ويامحمد اتفرج بامتكوانا اخرج سدس امتك من الاسلام ؟فقال النبى يا لعين من جليسك ؟قال آكل الربا فقال:فمن رسولك؟قال الساحر فقال:فما قرة عينك ؟قال :الحلف بالطلاق فقال :فمن حبيبك ؟قال تارك صلاة الجمعه _فقال فما يكسر ظهرك ؟ قال :صهيل الخيل فى سبيل الله فقال فما يذيب جسمك؟ قال توبة التائب
وصلاة الفجر فقال فما يقمع رأسك؟ كثرة الصلاه فى الجماعه فقال فمن اسعد الناس عندك ؟ قال تارك الصلاه عامدا فقال اى الناس اشقى عندك ؟ قال البخلاء فقال فما يشغلك عن عملك ؟ قال مجالس العلماء
فقال فكيف تاكل ؟ فقال بشمالى وباصبعى فقال فاين تستظل اولادك فى وقت الحرور والسموم ؟فقال تحت اظافر الانسان حجرها يزين للناظرين ويقولان لها اخرجى يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك ثم قال يا محمد ليس الاضلال بيدى ولو كان بيدى ماتركت احدا على وجه الارض ممن يقول لا اله الا الله ولا ائمه ولا مصليا كما ان الهدايه ليست بيدك ولو كانت بيدك ما تر كت كافرا على وجه الارض وانما انت حجه الله على خلقه والسعيد من اسعد الله فى بطن امه والشقى من اشقا ه الله فى بطن امه ثم قال النبى : يا ابا مره هل لك ان تتوب وترجع الى الله وانا اضمن لك الجنه ؟ فقال يا رسول الله قد قضى الامر وجف القلم بما هو كائنالى يوم القيامه فسبحان من جعلك سيد الانبياء المر سلين وخطيب اهل الجنه فيها وخصك واصطفاك و جعلنى سيد الاشقياء وخطيب اهل النار وانا شقى مطرود وهذا اخر ما اخبرتك عنه وقد صدقت فيه والحمد لله رب العالمين اولا واخرا ؟ظاهرا وباطنا؟ وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ؟ وآمين على المرسلين والحمد لله رب العالمين



للأمانة.....منقول

المصدر: المصدر: منتدي الحب والرومانسية - http://lover4.yoo7.com




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lover4.yoo7.com/category-c16/
bikaaa
عضو لؤلؤي
عضو لؤلؤي


ذكر اسم العضو : bikaaa
عدد المساهمات : 934
نقاط : 1003
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   السبت 19 ديسمبر 2009, 10:26 am

جزاكم الله عنا خيرا
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
والتابعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امير الاحساس2
عضو جديد
عضو جديد


ذكر اسم العضو : نونو
عدد المساهمات : 21
محل الاقامة : ارض المحبة

علم دولتك :
نقاط : 26
عارضة الطاقة :
20 / 10020 / 100

السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   السبت 19 ديسمبر 2009, 4:33 pm

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعنة الله على ابليس اللعين
شكرا اخي على الموضوع
جزاك الله عنه خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SAID0101
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

ذكر اسم العضو : SAID0101
عدد المساهمات : 2723
الأوسمة :
محل الاقامة : ام الدنيا مصر
علم دولتك :
نقاط : 4008
عارضة الطاقة :
60 / 10060 / 100

السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   السبت 19 ديسمبر 2009, 5:09 pm

جزاك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك

تقبل تحياتي وأحترامي

المصدر: المصدر: منتدي الحب والرومانسية - http://lover4.yoo7.com




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كل لحظة تجمعنا اليوم
قد لا تتكرر غداً
فلنبقي الحب والأخوة رباط وٍدٌ لا يقطعه قول قاس
أو ظن سيء
أو استهتار جارح
فلنبني (منتدي الحب والرومانسية) على هذا الاساس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdoazaar
عضو فضي
عضو فضي
avatar

ذكر اسم العضو : عبده الازعر
عدد المساهمات : 283
تاريخ الميلاد : 01/01/1975
العمر : 43
محل الاقامة : محافظه شمال سينا العريش جمهوريه مصر العربيه
علم دولتك :
نقاط : 405
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   السبت 19 ديسمبر 2009, 5:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رهف
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى اسم العضو : رهف
عدد المساهمات : 63
محل الاقامة : الاسكندريه
علم دولتك :
نقاط : 79
عارضة الطاقة :
20 / 10020 / 100

السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   الأحد 27 ديسمبر 2009, 7:14 pm

اخى المسلم لقد قرات من قبل ذلك عن الاحاديث الصحيحه والاحاديث الكاذبه وقد كان هذا الحديث من الاحاديث الكاذبه التى لا يجوز تتداولها وسوف اتتى لك بالدليل فى اقرب وقت فلا يجوز ان ننقل ما لا نعلم عن رسول الله حتى ولو كان سيفيد البشريه لان ذالك تجنى عن رسول الله وسوف نكون قد اشتر كنا مع هولاء الجناة الذين يقولون عن لسان الرسول عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علاء القاضى
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

ذكر اسم العضو : علاء القاضى
عدد المساهمات : 1431
تاريخ الميلاد : 01/07/1991
العمر : 27
محل الاقامة : فى كل مكان تجدنى بجوارك
علم دولتك :
نقاط : 1722
عارضة الطاقة :
60 / 10060 / 100

السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   الأحد 27 ديسمبر 2009, 9:56 pm

أختى الفاضلة رهف

انا متخصص فى العلوم الانسانية ولست خبيرا فى العلوم الشرعية

وأعلم جيدا حديث خير المرسلين فيما معناه

( من قال كلاما لم أقله فليتبوأ مقعده من المار )

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولو تأكد بطلان الحديث أعدك بحذفه فورا

شكرا لك على التنبيه

تحياتى لحضرتك

المصدر: المصدر: منتدي الحب والرومانسية - http://lover4.yoo7.com




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lover4.yoo7.com/category-c16/
abdoazaar
عضو فضي
عضو فضي
avatar

ذكر اسم العضو : عبده الازعر
عدد المساهمات : 283
تاريخ الميلاد : 01/01/1975
العمر : 43
محل الاقامة : محافظه شمال سينا العريش جمهوريه مصر العربيه
علم دولتك :
نقاط : 405
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   الإثنين 28 ديسمبر 2009, 12:07 am

ياعلاء الحديث صحيح لانه مذكور هذا الحديث فى البخارى ولاشك فيه على الاطلاق مشكور حبيبى واخى علاء واختى الفاضله رهف لاتتكلمى على شيى الا ان تتاكدى منه وبخصوص اذا كان يخص الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تاج الحب
مشرفه قسم التعارف
مشرفه قسم التعارف
avatar

انثى اسم العضو : تاج الحب
عدد المساهمات : 2905
تاريخ الميلاد : 19/06/1993
العمر : 25
محل الاقامة : فى اسمى معانى الحب
علم دولتك :
نقاط : 3065
عارضة الطاقة :
30 / 10030 / 100

السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   الإثنين 28 ديسمبر 2009, 5:25 am

شكرا كتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير علاء جزاك الله خيرا

المصدر: المصدر: منتدي الحب والرومانسية - http://lover4.yoo7.com




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علاء القاضى
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

ذكر اسم العضو : علاء القاضى
عدد المساهمات : 1431
تاريخ الميلاد : 01/07/1991
العمر : 27
محل الاقامة : فى كل مكان تجدنى بجوارك
علم دولتك :
نقاط : 1722
عارضة الطاقة :
60 / 10060 / 100

السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   الإثنين 28 ديسمبر 2009, 12:00 pm

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

شكرا لك صديقى ولأخى العزيز عبده



المصدر: المصدر: منتدي الحب والرومانسية - http://lover4.yoo7.com




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lover4.yoo7.com/category-c16/
رهف
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى اسم العضو : رهف
عدد المساهمات : 63
محل الاقامة : الاسكندريه
علم دولتك :
نقاط : 79
عارضة الطاقة :
20 / 10020 / 100

السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   الأحد 03 يناير 2010, 12:35 am

[b]اخى [i][b]العزيز قبل ان تحتد على فانا قرات هذا الحديث وبحثت عنه وعن مدى صحته كثير ا قبل ان اقول انه خاطىء او صحيح وليس لى اى مصالح فى ذلك فقط احببت ان انقل معلومه قرأتها بعد بحث والله اعلم وهذا ما قراته
رقـم الفتوى : 41989
عنوان الفتوى : حديث إبليس الطويل باطل لا أصل له
تاريخ الفتوى : 01 ذو القعدة 1424 / 25-12-2003
السؤال
مامدى صحة الحديث عن ابن عباس في قصة ابليس مع الرسول صلى الله عليه وسلم والقصة هي كما وردت: عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال: فيينما نحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ابي ايوب الانصاري رحمه الله حتى سمعنا مناديا ينادي من وراء المنزل وهو يقول افتحوا فإن الحاجة لنا بكم قال صلى الله عليه وسلم : هل تدرون من هذا ؟ فقلنا الله ورسوله اعلم فقال إن ذلك إبليس لعنه الله قال عمر رضي الله عنه: هل تأذن لي يا رسول الله أن أقتله قال عليه السلام إنه منتظر إلى الوقت المعلوم ولكنه عبد مأمور افتحوا له الباب ففتحوا له ودخل اللعين فإذا هو شيخ أعور في لحيته سبع شعرات مثل ذيل الفرس وعينه مشقوقة من قباله على طول وجهه ورأسه كرأس البعير وظهره محني إلى صدره وأنيابه كأنياب الفيل فلما دخل اللعين قال السلام عليك يا .. محمد فسكت عنه عليه الصلاة والسلام ولم يرد عليه السلام فقال اللعين: السلام لله يا محمد فقال نعم ولكنك أنت عدو الله يا ملعون ما جاء بك إلينا يا ملعون فقال ما جئت اختيارا بنفسي ولكنني جئتك اضطرارا حين سمعت مناديا من السماء يقول: يا إبليس أجب محمدا وامض إليه واصدق له في كلامك فبعزتى وجلالي لئن كذبت عليه كذبة واحدة لجعلتك رمادا وأتاني أيضا ملك عظيم من ملائكة العرش وقال لي أجب واصدق له في كلامك وأنا جئتك يا محمد طائع إليك اسأل عما شئت وانا أصدق لك فو الله لا نزيد عليك حرفا واحدا ولا ننقصه فقال عليه السلام: إن كنت صادقا اخبرني ما أبغض الناس إليك قال أنت يا محمد ففرح النبي صلى الله عليه وسلم وقال: الحمد لله على ذلك ثم قال عليه السلام من هو الذي له ثواب مثل ثواب السنة قال العالم العامل بما علمه والرجل المتوصى بالطاعة حتى لا يكون له عذر يشغله عن طاعة ربه ثم قال عليه السلام :من بعد ذلك يالعين ؟ قال: الفقير الصابر الذي لا يشتكي بفقره للناس ثم قال عليه السلام: ما تقول في أصحابي أبى بكر وعمر قال: ما أطاعوني في الجاهلية وكيف يطيعوني فى الإسلام وإذا لقيتهما في الطريق فاطلب منهما السلامة ثم قال عليه السلام: ما تقول في عثمان بن عفان قال اللعين: كيف لا نستحي من الذي استحيت منه الملائكة في السماء ثم قال عليه السلام: ما تقول في علي بن أبي طالب فقال اللعين: ليتني لم أره فإذا رايته في الطريق نسلك من طريق آخر ونطلب منه السلامة ونخضع له فعسى أكون هاربا منه ثم قال عليه السلام اللهم اسعد أمتي ولا تشاركهم ياعدو الله. فقال اللعين: اين السعداء من أمتك يا محمد وأنا حيالهم وكيف ينجون وأنا أدخل عليهم من مئتين وسبعين بابا ونجري فيهم كجري الدم في اللحم فو الله الذي خلقني لأغوينهم أجمعين علماءهم وجهلاءهم وعبادهم وقراءهم وإمامهم إلا عباد الله المخلصين ثم قال الصلاة عليه والسلام من هم المخلصين يا عدو الله قال : هم الذين تركوا الدنيا لأهلها ويبغضون دراهمها والدنانير ولا يشبعون بطونهم ويتصدقون على الفقراء والمساكين يا محمد ما دام العبد يبغى البدلة وفي قلبه حب الدنيا وحب الشهوات وترك الاخرة فهو طابع لي لان حب الدنيا والمال من الكبائر يا محمد الم تعلم يولد لي في كل يوم الف ولد وكل ولد يولد له الف شيطان في كل يوم فمنهم من وكلته بالعلماء حتى اشتغلوا بحب الدنيا ومنهم من وكلته على حملة القرآن ومنهم من وكلته على الشيوخ ومنهم من وكلته على العجائز ومنهم من وكلته على الصبيان والصبيات وهم تحت اقدامي نلعب بهم كيف نشاء ومنهم من وكلته على التجار ومنهم من وكلته على العباد الذين يعبدون في قرون الجبال يدخلون عليهم من أي باب شاءوا فقال عليه السلام: اخبرني على: تباعك يالعين فقال له: الذين يأكلون الربا والحرام ويتركون الصلاة ولا يصلونها في وقتها والذين يبغضون العلماء ثم قال عليه السلام: من هو وكيلك منهم قال له اللعين آكل الربا ثم قال عليه السلام: من هو ضيفك منهم ؟ قال : السكران ثم قال عليه السلام: من هو قرينك ؟ قال: الذي يؤخر الصلاة عن اوقاتها ويقرنها أو ينقرها كنقر الديك للحبة ثم قال عليه السلام : من هو اشرف الناس عندك ؟ قال: من يبغضك ويبغض اصحابك يا محمد ثم قال عليه السلام: من هو كريمك؟ قال: من يكرم نفسه ويبخل عياله ثم قال عليه السلام: من هو رفيقك الى النار ؟ فقال الذين يحكمون من غير حق يحكمون بالباطل ثم قال عليه السلام: من هو حبيبك ؟ قال: النمام القاطع بين الاحباب قال عليه السلام : من هو رسولك قال : السحار (السحرة) ثم قال عليه السلام من هو كاتبك؟ قال: الوشام ثم قال عليه السلام: من هم قراؤك ؟ قال الشعراء والنائحون والنائحات ثم قال عليه السلام: من هو اذانك ؟ قال: الزمار ثم قال عليه السلام: ما هو مجلسك ؟ قال: الاسواق. ثم قال عليه السلام وما شرابك ؟ قال: كل مسكر ثم قال عليه السلام: وما هو ظلك ؟ قال : ظلي الاظفار (الاظافر) وظل شعر العانة والابطين اذا طال ثم قال عليه السلام: وما تحميدك ؟ قال: شهادة الزور ثم قال عليه السلام: من هو المخلص اليك ؟ فقال: تارك الصلاة عمدا ثم قال عليه السلام: ما هلاك امتي ؟ قال: البخل والشح واولادي يجعلون الفقر بين اعين امتك فيكون احدهم شحيح مانع للسائل مستهزء عن العطاء فيطلب حاجة عنده السائل ولا يعطيها له فيهلك ويدل على ذلك قول تعالى: (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مفغرة منه وفضلا والله واسع عليم) البقر (268)( ثم قال عليه السلام فاخبرني من هو عدوك من امتي ؟ قال: التائبون المخلصون لله عملهم لا يعودون للذنب كما لا يعود اللبن الى الضرع ثم قال عليه السلام: ما يحرق وجهك ؟ قال: الصدقة الى الفقراء ثم قال عليه السلام: ما يكسر ظهرك ؟ قال: صهيل الخيل في سبيل الله ثم قال عليه السلام: ما يقلل جهدك ؟ قال: مجالسة العلماء ثم قال عليه السلام: ما يبطل عملك ؟ قال: الذكر بالعشي والابكار ثم قال عليه السلام ؟ فما يعمي عينيك ؟ قال اخراج الزكاة ثم قال عليه السلام: ما يرجمك ؟ قال : كثرة السجود. ثم قال عليه السلام: ما يذوب فؤادك ؟ قال: الصلاة عليك يا محمد ثم قال عليه السلام: وما يسود وجهك ؟ قال الاستغفار بالعشي والابكار ثم قال عليه السلام: وما يخيب رجاءك ؟ قال: قراءة قل هو الله احد لان قرأتها عصمة من الشياطين ومنجاة العبد من النار ثم قال عليه السلام: من هو خليك من امتي ؟ قال: الشيخ الزاني ثم قال عليه السلام: من هو صديقك؟ قال: مانع الزكاة ثم قال عليه السلام: من هو نصيحك ؟ قال: صاحب الايمان الكاذبة هو الحانث ثم قال عليه السلام: من هو قرة عينك ؟ قال: الحالف بالطلاق على كل حال ثم قال عليه السلام: من هو قرينك ؟ قال: الذين ذكرهم في كتابه العزيز ( وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين ايديهم وما خلفهم) الذين يقرنون الصلاة ويعجلون يركوعهم وسجودهم استحفافا عن حق الله تعالى فاذا فعلوا ذلك كانوا اخوان الشياطين وقرناؤهم ثم قال عليه السلام: من هو افضل الناس عندك؟ قال: من جعل لله شريكا والذين يتكبرون عن كتاب الله عزوجل اعاذنا الله من الشرك ومن الشيطان الرجيم والذين يرقدون على وجوههم للفاعل فيه فعل قوم لوط ويلعبون بهم كما يلعب الرجل مع زوجته والذين ينظرون عورات النساء المحصنات حتى يكون الناظر والمنظور ملعونين لان النظر في وجوه النساء حرام ثم قال اللعين: يا محمد لو اسلمت امتك من الكذب وظن السوء فيما بينهم وحلفهم بالله بالكذب لسالت عليهم وديان من العسل ولو اسلموا من أكل الربا لاستجاب الله تعالى لكل داع دعوته ولو اسلمو من طفيف المكيال والميزان لمات الشياطين من الجوع وينالون البركة في مكسبهم لو اسلموا امتك من منع الزكاة لكانت البركة في اموالهم لا تنفذ ثم قال عليه السلام: هل كلمت احدا من الانبياء قبلي ؟ قال كلمت نوحا في يوم من الايام
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فهذا الحديث لا أصل له، بل هو مكذوب بيِّن الكذب لا تجوز حكايته إلا على سبيل التحذير منه والتنفير عنه، وفيه من الكذب السامج ما ينزه صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم عن أن ينسب إليه مثله. والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى

آلية الإفتاء وفريق الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الفتوى في هذا الموقع تخضع لآلية منضبطة في إعدادها ومراجعتها، وفي إجازتها ونشرها، فهي تبدأ بتحرير الفتوى من أحد الشيوخ في اللجنة ، أو من تستعين بهم من خارجها، ممن ترتضي منهجه وتثق في علمه ـ كل حسب اختصاصه والمجال المعني به ـ ثم تحال إلى رئيس اللجنة لمراجعتها ، وفي حال تطابقت وجهتا النظر في الفتوى فإنها تأخذ طريقها إلى الطباعة، ثم تحال بعد ذلك إلى المدقق الذي يقوم بمراجعتها ثانية..ثم تحال إلى الآذن بالنشر الذي يتولى المراجعة النهائية، في جانبيها؛ الشرعي والأسلوبي، ومن ثم تأخذ طريقها للنشر على الموقع. وفي حال الاختلاف في مسألة معينة من المسائل الاجتهادية التي قد تختلف فيها أنظار أهل العلم ، فإن اللجنة تجتمع وتناقش هذه المسألة من جوانبها حتى يتم الوصول إلى ما يترجح، بعد مناقشة الأدلة وأقوال أهل العلم فيها . ولجنة الفتوى ذات شخصية مستقلة، وهي مؤلفة من كوكبة من طلاب العلم من حملة الشهادات الشرعية، ممن تمرس في الفتيا والبحث العلمي. ويشرف على اللجنة ويرأسها اثنان من حملة الدكتوراه في الفقه وعلوم الشريعة. وهذه اللجنة بكامل أعضائها تتبنى وتعتمد منهج أهل السنة والجماعة في النظر والاستدلال ، وفي التعامل مع المخالف ، من غير تعصب لمذهب أو بلد أو طائفة . فهي فتاوى محكمة بحمد الله ، وليست فتاوى شخصية . نسعى فيها إلى الوصول إلى الحق جهدنا ، مراعين سلامة الاستدلال ومقاصد الشرع، وملابسات الواقع وتغير الحال، قدر الإمكان، ولا نزكي على الله أحداً، والله نسأل أن يوفقنا وجميع المسلمين لما يحب ويرضى، وأن يعيننا على أمور ديننا ودنيانا ، وأن يعفو عنا ويصفح عن زللنا. والله تعالى أعلم.

منزلة الفتوى وخطرها

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فإن الفتوى من الأمور الجليلة الخطيرة، التي لها منزلة عظيمة في الدين، قال تعالى: (ويستفتونك فى النساء قل الله يفتيكم فيهن...) [النساء: 127]. وقال تعالى: (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة...) [النساء: 176] ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتولى هذا الأمر في حياته، وكان ذلك من مقتضى رسالته، وكلفه ربه بذلك قال تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون)[النحل:44]. والمفتي خليفة النبي صلى الله عليه وسلم في أداء وظيفة البيان - نسأل الله العون والصفح عن الزلل - والمفتي موقع عن الله تعالى ، قال ابن المنكدر : "العالم موقع بين الله وبين خلقه فلينظر كيف يدخل بينهم" . والمفتي إنما هو العالم بالمسألة التي يفتي فيها ، تأسيسا لاتقليدا ، مع ملكة في النظر ، وقدرة على الترجيح والنظر المستقل في اجتهاد من سبقوه ، لا مجرد نقل وحكاية الأقوال . فإن أقدم على الفتوى بمجرد الخرص وما يغلب على الظن فهو آثم ، وعمله محرم ، وقول على الله وعلى رسوله بغير علم ، وهو يتحمل وزر من أفتاه . فعن مسلم بن يسار قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أُفتي بغير علم ، كان إثمه على من أفتاه " رواه أبو داود . ولا يشفع له أن يكون أصاب الحق في فتوى بعينها ، ذلك أن المفتي إنما يفتي بكلام الله تعالى ، أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، أو بالقياس عليهما ، أو بالاستنباط منهما ، وهذه لا يجوز فيها الخرص ، وقد قال سبحانه : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون ) فقسم الناس في هذا الباب إلى عالم وجاهل ، ولم يجعل بينهما واسطة . فإن أخطأ بعد استفراغ الوسع ، والنظر الصحيح ، فخطؤه مغفور له ـ إن شاء الله ـ لكن لايتابع عليه ، بل يجب تنبيهه ، ويجب عليه الرجوع إلى الحق إذا تبين له . والفتوى قد تختلف من مفت إلى آخر ، بحسب الحظ من العلم والبلوغ فيه، والسائل أو المستفتي عليه أن يسأل من يثق في علمه وورعه، وإن اختلف عليه جوابان فإنه ليس مخيرا بينهما، أيهما شاء يختار، بل عليه العمل بنوع من الترجيح، من حيث علمُ المفتي وورعُه وتقواه، قال الشاطبي رحمه الله: "لا يتخير، لأن في التخير إسقاط التكليف، ومتى خيرنا المقلدين في اتباع مذاهب العلماء لم يبق لهم مرجع إلا اتباع الشهوات والهوى في الاختيار، ولأن مبنى الشريعة على قول واحد، وهو حكم الله في ذلك الأمر، وذلك قياساً على المفتي، فإنه لا يحل له أن يأخذ بأي رأيين مختلفين دون النظر في الترجيح إجماعاً، وذهب بعضهم إلى أن الترجيح يكون بالأشد احتياطاً" ولعل الصواب أن يكون مناط الترجيح تحقيق مقاصد الشرع ، ومراعاة حال المكلفين. والاختلافات الفقهية منها ما هو سائغ ومنها ما هو غير سائغ، فما كان منها سائغاً فإنه يعذر الآخذ به، وإن كان مرجوحاً في نظر غيره. وما لم يكن سائغاً فإنه لا يسع أحداً أن يعمل به. ولا تنبغي حكاية هذا الخلاف إلا في معرض الرد والإبطال له، وقد قيل: وليس كل خلاف قيل معتبراً إلا خلاف له حظ من النظر وما لم يكن سائغاً فإنه لا يسع أحداً أن يعمل به. وليعلم المستفتي أنه لا تخلصه فتوى المفتي عند الله، إذا كان يعلم أن الأمر في الباطن بخلاف ما أفتاه، كما لا ينفعه قضاء القاضي بذلك، لحديث أم سلمة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض، فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله، فإنما أقطع له قطعة من النار، فلا يأخذها" رواه البخاري. فلا يظن المستفتي أن مجرد فتوى فقيه تبيح له ما سأل عنه، سواء تردد أو حاك في صدره، لعلمه بالحال في الباطن، أو لشكه فيه، أو لعلمه بجهل المفتي، أو بمحاباته له في فتواه، أو لأن المفتي معروف بالحيل والرخص المخالفة للسنة، أو غير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفتواه، وسكون النفس إليها ، فليتق الله السائل، وليعرف خلاص نفسه، فإنه لا تزر وازرة وزر أخرى. وبعــد : فإننا ننبه الإخوة السائلين إلى أن المعمول به في هذا الموقع ـ إن شاء الله ـ هو الإفتاء بمقتضى الكتاب والسنة والإجماع وقياس أهل العلم ، وإن كان ثمة تعارض فإننا لا نتخير إلا الراجح في المسألة والأقوى دليلاً ، ولسنا بالخيار نأخذ ما نشاء ونترك ما نشاء ، وقد قال الإمام النووي رحمه الله: ليس للمفتي والعامل في مسألة فيها قولان أو أكثر أن يعمل بما شاء منها بغير نظر ، بل عليه العمل بأرجحها. أهـ. وكذلك لا نتتبع رخص المذاهب وسقطات العلماء ، حيث عد بعض أهل العلم ـ منهم أبو إسحاق المروزي وابن القيم – من يفعل ذلك فاسقاً، وقد خطأ العلماء من يسلك هذا الطريق ، وهو تتبع الرخص والسقطات، لأن الراجح في نظر المفتي هو مظنه حكم الله تعالى عنده ، ولولا ذلك لم يكن راجحا ، فتركه والأخذ بغيره لمجرد اليسر والسهولة استهانة بالدين. هذا ما نتبناه منهجا ، ونحاوله ـ جهدنا ـ عملا وممارسة . والله نسأل بمنه وكرمه أن يوفقنا لصواب القول والعمل . والله تعالى أعلم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوغروب
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر اسم العضو : حفوظ بن اصوول
عدد المساهمات : 1249
تاريخ الميلاد : 13/09/1988
العمر : 30
الأوسمة :
محل الاقامة : مكه
علم دولتك :
نقاط : 1594
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث ابليس مع الرسول   السبت 09 يناير 2010, 10:21 am

جزاك الله خير وبارك الله فيك

المصدر: المصدر: منتدي الحب والرومانسية - http://lover4.yoo7.com




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mhfioz@hotmail.com
 
حديث ابليس مع الرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الحب والرومانسية :: المنتدى الاسلامى :: الحديث الشريف-
انتقل الى: